دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة
» نتائج الصف الاول اعدادى
الثلاثاء يونيو 07, 2011 2:57 am من طرف ashraf_g2

» حفل تكريم اوائل شهر اكتوبر
الخميس نوفمبر 11, 2010 2:44 pm من طرف eman hassan

» مراجعة شهر اكتوبر
السبت أكتوبر 23, 2010 10:48 am من طرف eman hassan

» رحلة الى وندر لاند والحديقة الدولية
السبت أكتوبر 23, 2010 10:40 am من طرف eman hassan

» مراجعة شهر اكتوبر
السبت أكتوبر 23, 2010 2:07 am من طرف لآلئ

» الرفق بالتلاميذ يا أهل العلم
الجمعة أكتوبر 22, 2010 4:07 am من طرف لآلئ

» دقة بدقة لو زدت لزاد السقا
الأربعاء أكتوبر 20, 2010 12:08 pm من طرف احمدمدحت

» فريق الكشافة
الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 10:15 pm من طرف احمدمدحت

» يوم السبت والدراسة
الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 3:30 pm من طرف الناظر

دائرة معارف مصر للاطفال

الجمعة يونيو 04, 2010 1:47 am من طرف حسن مرسى

تعاليق: 0

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

مشاكل الهضم الشائعة وبعض حلولها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مشاكل الهضم الشائعة وبعض حلولها

مُساهمة  احمدمدحت في الإثنين مارس 29, 2010 10:14 am

مشاكل الهضم الشائعة وبعض حلولها


* الحموضة تحدث عندما يصعد حمض المعدة إلى المرئ. يؤدى هذا عادةً إلى الشعور بحرقان فى الصدر، تجشؤ، أو طعم حمضى فى الفم. يمكن أن تنتج الحموضة أيضاً عن الاستلقاء على الظهر، الانحناء، ارتداء ملابس ضيقة، الإفراط فى الأكل، وتناول أطعمة معينة. تناولى أطعمة صحية مثل الفواكه والخضروات، وتجنبى القهوة، الأطعمة الدسمة، المقلية، والحارة. إذا كنت تعانين من حموضة فى الليل، حاولى تناول عشائك قبل النوم بأربع ساعات على الأقل.



*الإمساك. يمكن تخفيفه بسهولة بتناول أطعمة غنية بالألياف وبشرب كميات كبيرة من السوائل. زيدى تدريجياً كمية الألياف التى تتناولينها على مدار عدة أسابيع. الزيادة المفاجئة فى تناول الألياف قد تسبب انتفاخ. الخضروات والفواكه – خاصةً التفاح، والمشمش المجفف – تساعد على منع الإمساك وتمنح الجسم سوائل.



* الريح والغازات تأتى من الهواء الذى نبتلعه أثناء الأكل أو من الأطعمة أو المشروبات التى تحتوى على هواء (مثل المشروبات الغازية). تحدث الغازات أيضاً نتيجة الأطعمة التى لم تهضم جيداً. لأن الألياف لا تهضم، فيمكن أن تسبب غازات إذا لم يتم تناول كمية كافية من السوائل. كلى واشربى ببطء، وامضغى جيداً. الحبهان، القرفة، والكراوية تساعد على الحماية والتخفيف من الريح بتدفئة وإراحة المجرى الهضمى. الزبادى أيضاً يفيد فى هذه الحالة.



* الإسهال والقئ. دليل على أن الجسم يحاول التخلص من مواد ضارة مثل المخدرات، بكتيريا، أو فيروس. احرصى على تدفئة نفسك واشربى الكثير من السوائل لتجنب حدوث جفاف. الزنجبيل يمكن أن يساعد على الوقاية من وتخفيف الغثيان والتقلصات. الثوم، العسل، والتفاح علاج جيد للإسهال. الجرجير يمكن أن يحمى من معاودة الإسهال والقئ. يمكن أن يساعد الزبادى الأمعاء خلال مرحلة الشفاء.



* عسر الهضم له العديد من الأسباب بما فى ذلك الضغط العصبى والنفسى، الإفراط فى الأكل أو الأكل بسرعة، وتناول المأكولات الدسمة أو الحارة. قللى من الدهون التى تتناولينها حيث أنها تجهد الجهاز الهضمى. من الأطعمة المفيدة لعسر الهضم، الجرجير لأنه يحفز إفراز العصارات الهضمية. يمكن أن يساعد الأناناس فى هضم البروتينات.

الشوفان يحتوى على مادة لزجة يمكن أن تساعد على إراحة المجرى الهضمى. الزنجبيل والقرفة لهما تأثير دافئ ويساعدان على تخفيف الألم. الإسباراجوس يمكن أن يساعد فى عسر الهضم عن طريق سرعة إفراغ المعدة. شرب النعناع يحفز الإفرازات المعدية. تناولى فنجان نعناع قبل الأكل بنصف ساعة. مشروب الكاموميل يخفف من التهابات وتقلصات المعدة. اشربى فنجان كاموميل بين الوجبات.

المصدر: الانترنت
avatar
احمدمدحت
المراقب العام
المراقب العام

عدد المساهمات : 53
نقاط : 113
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى